NUMiDIA نوميديا
NUMiDIA نوميديا

منتدى ثقافي فكري حواري

.... لقد تمّ حذف مادّة مهمّة من ساحة : أضف كلمة أمازيغية فهل يوجد من بين اعضاء المنتدى من يحتفظ بها
--------- Tfaska n'wen d'tameggast عيد سعيد
أهلا === azul كيف حالك ?=== ?manzakin ماذا تفعل ? === ? matta hetteggd أين تذهب ? === ? mani tild أين أنت ? === ? mani hellid ما بك ؟ === ?matta chyughn عفوا === asorf الى اللقاء === ar timlilit من فضلك === igh as tufit سنة سعيدة === asggas ighodan شكرا === tanmmirt صباح الخير === tifawin ليلة سعيدة === timnsiwin إلى اللقاء === ar tufat تشرفنا بمعرفتك === s waddur tusna nk جيد === iyfoulki مرحبا بكم === ansof iswn إلى وقت آخر === ar tiklit yadn

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أمازيغ سيوة في مصر يناضلون من أجل حقوقهم الثقافية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

kahéna

avatar
أقلدون A Gildun

"الأمازيغ" أبناء مصر المنسيين في وطنهم!!

محيط ـ هبة عسكر


الكاتبة والناشطة أماني الوشاحي
لا يعرف بوجودهم إلا القليل ، يسكنون واحة "سيوة" القريبة من الحدود الليبية ، لهم عاداتهم وتقاليدهم الخاصة بهم ، لهم عضو واحد في البرلمان المصري ، عددهم حوالي 25 ألف نسمة ، كلهم من المسلمون السنة ، ينتظمون في قبائل يرأس كل واحدة منها شيخ بالانتخاب ، يرفضون لفظ الأقلية لوصفهم فيجدون إنها نوع من "الطائفية".

هم "امازيغ مصر" الذين ظهروا علي الساحة خلال الأزمة الكروية الأخيرة بين مصر والجزائر من خلال بلاغ تقدمت به الكاتبة والناشطة المصرية الأمازيغية أماني الوشاحي ببلاغ إلى النائب العام ضد المطرب والملحن إسلام أمين بسبب قيامه بأداء أغنية بصوته وألحانه بعنوان "المصري" تضمنت عبارة اعتبرتها الوشاحي إهانة للشعب الأمازيغي "إيش جاب الهمج الأمازيغ لأم الدنيا"، وتكرار هذه العبارة في الأغنية ثلاثة مرات ورفعها على صفحته الشخصية على موقع الفيس بوك على شبكة الإنترنت.

ثم تبعها مبادرة تسعي للصلح بين البلدين ، فقد أعلنت وقتها أماني الوشاحى للمصالحة المصرية الجزائرية سميت "قبلة أمازيغية" متمثلة في كيان الكتروني مدني مستقل غير تابع لأي تيار سياسي أو فكرى.

واعتبرت الوشاحى هذه العبارة قد أساءت إلى الحضارة الأمازيغية العريقة، وبالتبعية أساءت إلى كل أبناء هذه الحضارة، وعددهم في مصر يزيد عن 25 للف مواطن مصري أمازيغي.. وباعتبار أن الوشاحي، مقدمة البلاغ، تنتمي عرقيًا إلى الأمازيغ فقد ساءها وصفها ووصف أهلها وأجدادها وحضارتها بصفة الهمجية.

وتثار حول "امازيغ مصر" بعض الإشكاليات خاصة قضية انتمائهم العرقي الذي يقول البعض انه يتجاوز الانتماء للدين والوطن تدعم هذا الأمر واقعة شهيرة في السبعينيات من القرن الماضي، سببت أزمة سياسية بين مصر وليبيا، حين أعلن الرئيس معمر القذافي رغبته في ضم واحة سيوة إلي ليبيا بسبب القرب المكاني والجذور الأمازيغية التي ينتمي إليها سكان ليبيا وواحة سيوة وهو ما وجه بالرفض الشديد.

ومؤخرا تم الإعلان عن تأسيس شبكة من أجل دعم الأمازيغ وثم إنشاء مجموعة علي موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" ، وقالت الوشاحي إن الشبكة كيانا مصريا مستقلا غير تابع لأي تيار سياسي، ولا أي توجه فكرى مفتوحا لكل المصريين المتضامنين مع الحقوق المشروعة للشعب الأمازيغي.

وتهدف الشبكة إلى التضامن مع المطالب المشروعة للأمازيغ، ورصد كافة أشكال التمييز العرقي بين الأمازيغ وغيرهم، والتصدي لها والعمل على إلغائها، والمطالبة بالتجريم القانوني لكل ممارسات التمييز العرقي بين الأمازيغ وغيرهم، والملاحقة القضائية لكل من تثبت ممارسته تمييزا عرقيا ضد أي مواطن أمازيغى التصدي لمحاولات تزوير تاريخ الشعب الأمازيغى والعمل على تصحيح الأخطاء التاريخية.

كما تهدف إلي التصدي لسياسة التعريب المفروضة قهرا على الشعب الأمازيغي، تقديم المساعدات الإنسانية إلى المناطق الأمازيغية المحتاجة إليها.

وقالت الوشاحي إن الحركة الامازيغية تنقسم إلي جانبين جانب يطالب بحقوق سياسية وجانب أخر يري أن له حقوق ثقافية ونحن من هؤلاء فالشعب الامازيغي له حقوق مهدرة فمثلا في المغرب العربي ممنوع أن يسمي احد ابنه اسم امازيغي إلا بحكم قضائي من خلال رفع دعوى قضائية فردية .

وأضافت أن احظر القضايا الثقافية هي قضية "اللغة والهوية" فنحن نريد الحفاظ علي لغتنا الامازيعية بلهجاتها الأصلية من خلال تدريسها في الجمعيات .

وعن موقفهم من جمعية التغيير الوطنية برئاسة البرادعي ، قالت سبق لي إن قابلت الدكتور محمد البرادعي صدفة وعرفته بنفسي فقال لي أنتي من الجزائر ! ، فقلت له أني مصرية فاندهش لذلك جدا وقال أيوجد في مصر امازيغ ! ، فكيف يحكم شعب لا يعرف الموجود به ".

وأشارت إلي إن وضع الأمازيغ في مصر مختلف تماماً عنه في المغرب العربي، فمن جهة يفتقد أمازيغ سيوة التواصل مع أقرانهم في المغرب العربى وبالتالى هم غير مرتبطين بالتطورات السياسية لقضيتهم كما أن التيار الغالب في مصر حالياً هو تيار المواطنة ، وليس التيار القومي العروبى الذي كان سائداً في الحقبة الناصرية وسيطر على جميع الثقافات الأخرى، مشيرة إلى أن مصر تحتوى جميع ثقافات شعبها، لأنها تصب في النهاية لصالح الثقافة الأم وهى الثقافة المصرية.

ونفت وجود أي علاقات خارجية لها مع أمازيغ العالم, كما نفت وجود اتصال بينها وبين الكونجرس الأمازيغى الذي يعتبر أكبر هيئة تضم أمازيغ العالم وتحكم شئونهم .

اصل الامازيغ
ويرجع الوجود الأمازيغي في مصر إلى عهد الملك رمسيس الثالث الذي اعتاد أن يأتي بمرتزقة من ليبيا ليدعم بهم الجيش المصري ضماناً لولاء الجيش له وحتى لا يستولي أمراء الأقاليم علي الحكم.. وخلال 250 سنة تقريباً زاد عدد الأمازيغ حيث استوطنوا بالهجرات السلمية في الصحراء الغربية والوجه البحري.

في هذا العصر عهد شيشنق الذي كان جندياً لدى الأسرة الحادية والعشرين بقيادة الفرعون بسوسنس الثاني (تيت خبرو رع سبت إن رع) في الفترة بين 945 إلى 959 قبل الميلاد، وكان الجيش الفرعوني آنذاك يتكون من أغلبية أمازيغية فرضت نفسها على الأسرة الحادية والعشرين مما أدى إلى تكون جاليات عسكرية كانت القيادة فيها للأمازيغ دون سواهم.

وقد وصلت بعض العناصر منهم إلى مناصب هامة في البلاط الملكى وإلى مراكز القيادة في الجيش خلال حكم الأسرة الفرعونية الحادية والعشرين الذي دام مائة وثلاثين عاماً تقريباً عصفت خلالها الأحداث بمصر من الداخل والخارج وعم الفساد بالدولة وأنهكت الضرائب كاهل الشعب مما أدى إلى تفكك البلاد خصوصاً منذ تولي سي آمون (أب آخر ملوك الأسرة الحادية والعشرون) وبعد أن توفي سي آمون وتولى ابنه بسوسنس الثاني (آخر ملوك الأسرة الحادية والعشرين) الحكم في مصر.

وفي هذه الفترة ظهر الزعيم الأمازيغي شيشنق وبدأ يعد خطة صامتة ولم يلجأ إلى خلع الفرعون بسوسنس الثاني آخر ملوك هذه الأسرة، ولكنه انتظر حتى يموت حيث قام بعد ذلك بتوطيد مركزه العسكري والديني في الدولة وأدرك شيشنق منذ البداية أنه ليحكم هذه البلاد عليه أن يكسب ود الشعب المصري وذلك بالحفاظ على مورثاتهم ومعتقداتهم الدينية التي كانوا يعتزون بها وساعده في سيطرته نفوذ عائلته الديني في البلاد، حيت يتضح من النقوش المصرية أن والد شيشنق الأول ورث عن أجداده منذ مواساته رئاسة الكهنة في طيبة، وحمل لقب الكاهن الأعظم.. فاعتلى الملك شيشنق الحكم سلمياً وبرغبة من الشعب المصري نفسه آنذاك سنة 950 قبل الميلاد (يوافق 13 يناير) أي بعد موت الفرعون الأعظم بسوسنس الثاني مباشرة، وحكم مصر باسم الملك "شيشنق الأول".

استمر حكم الأمازيع لمصر لمدة 200 عام، شكلوا خلالها الأسر 22 و23 و24 حتي سقط حكمهم علي يد النوبيين بزعامة الملك "بعنخي" وقد حكموا مصر لمدة 15 عاماً وشكلوا الأسرة رقم 25، ورغم سقوط حكم الأمازيغ إلا أنهم ظلوا موجودين في صحراء مصر الغربية لكن عددهم تقلص مع مرور الوقت.

واحة سيوة

أما من الناحية الاجتماعية ، فيعيش الأمازيغ المصريون في واحة سيوة على هيئة قبائل وكل قبيلة لها حدود (مساحة خاصة بأرضها) ولها شيخ (حاكم عرفي).

وشيخ القبيلة الأمازيغية يعين بالانتخاب من بين عواقل القبيلة (ممثلي عائلات القبيلة) والذين يملكون القدرة علي عزله إذا خالف الأعراف.

عدد الامازيغيين المصريين حوالي 25 ألف نسمة موزعين علي 10 قبائل هي قبائل "الظناين" و"الحدادين" و"اللحمودات" و"الشرامطة" و"الجواسيس" و"أولاد موسي" و"السراحنة" و"الشحايم" و"أغورمي" و"قرية أم الصغير".

هناك منازل مبنية علي الطراز الأمازيغي ومنازل مبنية بطريقة بدائية ومجلس المدينة أصدر قراراً بأن المنازل التي سوف يتم بناؤها علي الطراز الأمازيغي سيتم توصيل الكهرباء والمياه والمجاري مجاناً لأن هناك توجهاً لجعل سيوه متحفاً مفتوحاً.

أما من الناحية الدينية فكل الأمازيغ المصريون مسلمون سنة، علي مذهب الإمام مالك بن أنس، وهناك معهد أزهري من ابتدائي حتي ثانوي مشترك ولا توجد أية أقليات يهودية أو مسيحية في سيوه، ولكن توجد أقلية أفريقية (نجرو) مسلمين سنة ويشكلون طبقة العبيد المحررين وفقاً للنظام القبلي الأمازيغي.

ويحتفظ الامازيغ بثقافتهم الخاصة المتمثلة في اللغة والملبس والأكلات والعادات والتقاليد وأبرزها عدم ختان الإناث، ولدينا مدارس ابتدائي وإعدادي وثانوي، وفى المرحلة الجامعية نحن نتبع جامعة الإسكندرية وفقاً للتقسيم الجغرافي.

kutamien


أقلدون A Gildun
Ceci juste les Amazighs qui parlent Amazigh, mais en réalité les berbères en Egypte sont presque la moitiée du peuple égyptien selon un test ADN entre 40% et 45%. en 10ème siècle les Fatimides qui sont des berbères de la tribu kutama avaient colonisé l'égypt pendent 3 siècles, ils avaient conquérit l'égypte par 100 000 soldats berbères , ils avaient construit le caire et el azher , après toutes ces années combien sont aujourd'hui? Al Sa3id l'égyptien sont tous berbère de la tribu Howara, et aussi il ya des berbères de la lybie comme Jaddou,louata, nafoussa......ect
alors ils sont pas une minorité en égypte, ils sont nombreux mais il y a parmi eux qui parlent berbère comme les siwis et les autres ne parlent pas.

3 مساهمتي الأولى في المنتدى في الأربعاء سبتمبر 28, 2011 9:47 am

المتوكل


أقلدون A Gildun
بسم الله ... هذه هي مشاركتي الأولى معكم في المنتدى و رأيت أن اسجلها في هذا الموضوع الذي أثار اعجابي .
موضوع التركيب العرقي و الأثني لسكان واحة سيوة هو موضوع يستحق مزيد من الأهتمام بعيدا عن أي أنفعال أو تعصب .
شكرا لكاتب الموضوع و شكرا للقائمين على المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى