NUMiDIA نوميديا
NUMiDIA نوميديا

منتدى ثقافي فكري حواري

.... لقد تمّ حذف مادّة مهمّة من ساحة : أضف كلمة أمازيغية فهل يوجد من بين اعضاء المنتدى من يحتفظ بها
--------- Tfaska n'wen d'tameggast عيد سعيد
أهلا === azul كيف حالك ?=== ?manzakin ماذا تفعل ? === ? matta hetteggd أين تذهب ? === ? mani tild أين أنت ? === ? mani hellid ما بك ؟ === ?matta chyughn عفوا === asorf الى اللقاء === ar timlilit من فضلك === igh as tufit سنة سعيدة === asggas ighodan شكرا === tanmmirt صباح الخير === tifawin ليلة سعيدة === timnsiwin إلى اللقاء === ar tufat تشرفنا بمعرفتك === s waddur tusna nk جيد === iyfoulki مرحبا بكم === ansof iswn إلى وقت آخر === ar tiklit yadn

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المسرح في الحضارة الامازيغية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 المسرح في الحضارة الامازيغية في السبت يوليو 19, 2014 12:39 pm

Admin


Admin
قرطاج وأقدم مسرح بالكون ....

عار عليكم يا أهل تونس !!!!!!

هل صارت تونس السوداء بعدما كانت تونس الخضراء الحارقة الأكباد ؟ عبيد كاهن تونس الأكبر شنوا هجوما على المسرح والفنانين والأكاديميين والمربين والشعب وحتى المقابر لم تسلم منهم وعن قريب سيأتي دور كل الشعب ... !!!!!

...........

قرطاج وتاريخ المسرح بالمشرق والعالم........

روما تقول مسرح قرطاج تم بنائه مئات السنين قبل أن تخلق روما
و"التوانسه" المسيطرين على الساحة الثقافية باسم Nation
state والحداثة وما فوق الحداثة يقولون :

المسرح الروماني والمدرج الروماني وحمامات أنطونيوس .....

تاريخ قرطاج هو تاريخ المشرق ، قرطاج عرفت وشيّدت المسارح قبل ان يعي اليونانيون والرومان بأنهم كائنات حية. وان المسرح هو أب الفنون ورمز من الرموز الكبار للحضارة مثلما يقولون فهذا يعني أن مكان العلم والثقافة والنور هو المشرق حتى الى فترة وجيزة قبل ما تسمى بالسنة الميلادية .
ولننظر إلى ما قيل في القدم عن المسرح والمدرّج والسرك معا وليقل علماء المشرق ما يحلو لهم .

هذا ما قاله نبي روما فرجيل Virgilius حول مسرح قرطاج :

أظن أن كل الغربيين متفقين على ان الإمبراطور الآلهة أغسطس Auguste الذي قال بأنه ابن الآلهة سيزار وإمبراطور الأرض والبحر ومنقذ كل الإنسانية ( Res gestae Divi Augusti ) هو الذي طلب من فرجيل ان يكتب ملحمة Aeneid وعن انتصارات روما على قرطاج وعظمتها وخصال الروماني وكيف ستحكم روما كل الشعوب... الخ وأظن ان كل الغربيين متفقين بأن فرجيل مات قبل ان ينتهي من كتابة كل الملحمة ( مات حوالي سنة 19 قبل الميلاد ) ويقولون أن مجموعة من الرومانيين واصلوا بعد موته تحرير هذه الملحمة .

فالملحمة مرّت على المصفاة أو الرقابة قبل صدورها للعامة وهذا يعني انهم تأكدوا من كل كلمة قبل نشرها .

متى شيد الرومان واليونانيون المسارح القارة ؟؟؟

احتراما لبعض المذاهب الدينية في زمننا هذا والعادات التي ورثتها عن الأديان القديمة سأترك بالخصوص تاريخ المسرح بالمشرق حسب وجهة نظري.

كما سنرى المسرح الوحيد بالعالم حسب مفهوم الإنسان للعالم في ذلك العهد الذي شاهده فرجيل وله هذا الشكل الذي وصفه هو مسرح قرطاج ، وفرجيل يقول حرفيا بان المسرح تم بناءه عندما تأسست مدينة قرطاج وهذا يعني حوالي السنة 800 ق م مثلما يقول البعض أو السنة 1000 ق م كما يقول الآخرون أو السنة ؟؟

وهذا ما قاله فرجيليوس حرفيا (ص 34-35 ) السطور 1- 418 إلى 429 :

Corripuere viam interea qua semita monstrat
Jamque ascendebant collem qui plurimus urbi
Imminet adversasque adspectat desuper arces
Miratur molem Aeneas magalia quondam
Miratur portas strepitumque et strata viarum
Instant ardentes Tyrii : pars ducere muros
Molirique arcem et manibus subvolvere saxa :
Pars optare locum tecto et concludere sulco
Jura magistratusque legunt sanctmque senatum
Hic portus alii effodiunt : hic alta theatris
Fundamenta locant alii immanesque columnas
Rupibus exidunt scenis decora alta futuris

ترجمة حرة للعربية .

في هذه الأثناء سلكوا بنشاط الطريق المشار إليه بالممرّ ،
والآن يتسلقون التل الذي يشرف على المدينة ،
بكل إرتفاعه ومن أعلى يواجه القلعة ،
Enee أُعجب بهذاالعمل الفني المهيب ، التي كانت سابقا قرية للبدو ،
أُعجب بالبوبات ، حيوية الشوارع ،
الصوريون دؤوبون ، مليؤون بالحماس : بعضهم يشيد الأحيط ،
يبنون القلعة ، يدحرجون ويرفعون بأياديهم كتل من الأحجار
، والآخرون يختارون موقعا لمنازلهم ويحيطونهم "بثلم " ،
خلقوا قوانين ، وقضاة ومجلس شيوخ موقرين ،
هنا رجال يحفرون المواني ،
وهناك آخرون يهيؤون الأسس العميقة للمسرح وينحتون الصخور
أعمدة ضخمة ، مناظر فاخرة للمشاهد في المستقبل.

ملاحظة : إني واع بأني لا أحسن العربية لكن سأشرح ماذا يعني فرجيل بالسطر القبل الأخير : لا أعرف هل كلمة " حفرة أو مطمورة " عربية او بلهجة قريتي فقط ، المهم هنا يعني ان المسرح تم بناؤه بحفرة !!! لقد زرت مدينة قرطاج وشاهدت المسرح وأتذكر في جهة من جهاته تراه وكأنه في حفرة أو مطمورة كبيرة جدا . وان لم تخني الذاكرة المسرح مبني بالصخور.

المسرح في العهد اليوناني

أظن ان الغربيين عندما يتكلمون عن تاريخ نشأة المسرح البدائي اليوناني نراهم منذ القدم يقولون هذا :

يقول Quintus Horatius Flaccus الذي عاش بين 65 ق م ومات 8 ميلادي (2 ) بداية المسرح كانت في عهد Thespis ، والمسرح كان عربة يجرها حمار le chariot de Thespis وحتى إلى عهد Eschyle مات حوالي 450 قبل الميلاد ، كانت خشبة المسرح العربة . ( Horace l art poetique -15 )
ويقول Horatius (2) ص 257 :

Et poste punica bella quietus quaerere coepit
Quis Sophocles et Thespis et Aeschylus utile ferrent
مرتاح البال بعد الحروب المسماة بالبونيقية أي ضد قرطاج وسأهتم بالأدب ...الخ

أظن أن هوراتيوس يتكلم عن نفسه ، وكما نرى استيقظ الرومانيون واهتموا بالأدب في وقت متأخر جدا ،و Horatius لم يكن واع بأن قرطاج زالت من الوجود قبل ولادته بزمن طويل جدا .

وما يقوله هوراتيوس حول علاقة روما بالثقافة والأدب يؤكده Cicero وغيره من أهل روما وكتبت في هذا الشأن سابقا .

الاتروسكان والمسرح :

كتبت سابقا عن الوحدة الكاملة بين الاتروسكان وقرطاج وفي كل الميادين حسب شهادة أرسطو ولنا التقوش التي عثروا عليها ببعض القطع الأثرية في الفترة الأخيرة والتي بها ان الاتروسكان وأهل قرطاج يعبدون نفس الآلهة.

يقول Louis Millin (3) ص 666 : الاتروسكان يعشقون المسرحيات كما يعشقهم الرومان واليونانيين ، وكان المسرح جزء من معتقداتهم الدينية ، ونرى أنهم شيدوا الكثير من المسارح الجميلة .

ويقول هناك ثلاثة أنواع من المسرحيات بالاتروسكان :
- المعرفية
- التراجيدية
- الكوميديا

والمسرحيات الهزلية التي تسمى باللاتينية بــ Atellans أصلهم من بلاد الاتروسكان والكلمة مشتقة من اسم مدينة Atella عاصمة الــ Osques وهناك بدأ تاريخ المسرحيات الهزلية

بــ Adria التابعة لاتروسكان هناك مسرح من الأزمنة الغابرة ولم تقم روما نهائيا ببناء هذا المسرح وبـ Volaterra و Eugubium هناك مسارح لا علاقة لها بروما .... الخ
وكل المسارح عندهم بنوها ب " الياجور " ( لا أعرف هل هذه الكلمة عربية أم لا ، بقريتي إسمه الياجور واكتشفه أهل المشرق منذ آلاف السنين )

ويقول Millin (3) ص 661 المسارح مثلما نراها الآن تتركنا نقول ان المسارح اليونانية لا تستحق هذا الاسم . ويقول ان المسارح بالمعنى الحديث تم بناؤها بالمستعمرات اليونانية مثل صقلية قبل ان يبنوا مسرحا واحدا باليونان ( مسرح Segeste ) .

في العهد الذي بنوا فيه المسرح كانت منطقة Segeste تحت النفوذ القرطاجني .

أظن أن Ciceron بقطع النظر عن تعصبه الأعمى لروما أرى انه يصدق أسطورة فرجيليوس حول Aeneid ونرى انه يقول ان أصل سكان Digeste ليس بيوناني وتكلم عن الآلهة Diane التي أخذها القرطاجنيون من Digeste إلى قرطاج وكيف البطل الشريف سيبيون الذي حرق قرطاج أرجع تمثال هذه الآلهة الى Digeste (3) ص 373 إلى 377

وسكان Segeste لا يتكلمون اللغة اليونانية نهائيا .

نظرة على Segeste

يقول دبودور عندما دخل اليونانيون إلى صقلية طلب سكان Segeste من قرطاج ان تحميهم وبعثوا لهم بالخيالة ( Diodore de Sicile – livre XIII – 44 ) وبالكتاب التاسع يقول ديودور حوالي 580 ق م حاول Pentathlos of Cnidos القائد اليوناني الاستقرار بصقلية فثار ضده سكان Segeste بمساعدة الفينيقيين وقتل بالمعركة .

يقول Louis Millin بالسنة 70 أولمبية أي في القرن الخامس ق م كان بأثينا مسرح واحد مبني بالخشب .

ولننظر الآن إلى روما :

يقول Millin لم تعرف روما المسرح عندما تأسست بها الجمهورية وحتى لفترة طويلة بعد تأسيسها ، ولم يكن بروما إلا مسارح من الخشب ، ويتكون المسرح من منصة صغيرة من الخشب ولم يكن هناك مقاعد للمتفرجين .

ويقول عندما المراقبون les censeurs Messala et Cassius حاولوا بناء منصة من الخشب وحولها بعض الكراسي منعهم publius cornelius nasica بقرار من البرلمان لأنه كان يرى ان المسرح سيكون سييا في تخريب اخلاق الرومانيين وحدث هذا قبل سقوط قرطاج ببضعة سنوات . في نهاية عهد الجمهورية أي حوالي سنة 30 ق م شيد Scaurus و Curio مسرحان من الخشب وكانوا يسمحون لهم بالبقاء الا في فترة الألعاب ثم بعدها يفككوهم ويرحلوا من المكان .

بدأ أهل روما في بناء أول مسرح من الحجر في بلادهم في عهد Pompee وانتهى الرومانيون من بنائه بعد أجيال في عهد Caligula .

وهناك مسرحان آخران تم بناؤهما من طرف Cornelius Balbus ليمجد به أغسطس وهذا الأخير بنى مسرحا ليمجد به صديقه Marcellus

ويقول Francois Laurent ( 5 ) ص 149:

الرومانيون لا يروا في عرض المسرحيات الا نوعا من التسلية ، وفي الكثير من المرات يفرّون من المسارح ليشاهدوا السرك أو المصارعون gladiateurs
يقول Jean Francois La Harpe وأظن أنه من الغربيين المعروفين جدا ولعب دورا كبيرا في الفكر الغربي وصديق فولتير ...الخ ( ص 102 ) : لا يوجد على الإطلاق بمعنى الكلمة " كوميديا لاتينية " ، لأن كل ما قام به اللاتينيون هو ترجمة أو تقليد المسرحيات اليونانية . ولم يتركوا على الإطلاق رومانيا واحدا يصعد على خشبة المسرح ، وبكل مسرحياتهم نجد دائما مدينة يونانية مسرح للمسرحية .

الخاتمة :

لقد أطلت الحديث لكن من بريد المزيد فليطلب ذلك ولست في حاجة ان أرجع الى عهد Euripide لأتساءل عن روايته الفينيقيات ومن أتى بها أو Sophocle وغيرهم من اليونانيين ، وكما رأينا ما يقوله الغربيون لا يقبله العقل .

ينسبون إلى أثينا المسرح والتراجيديات والكوميديا ... الخ وكما رأينا الأتروسكان الذين كانوا جزءا من قرطاج بنوا مسارح لكل نوع من المسرحيات قبل ان تكون هناك يونان على الإطلاق وحسب شهادة الغربيين .
يدعي أهل الغرب وبوقاحة ان اليونانيين بنوا مسارح بالحجارة خارج بلدانهم قبل ان يبنوها بأثينا رغم الحوادث التي تعرض لها مسرح أثينا الخشبي .
روما التي حاربت المسرح ورأته خطرا على وجودها حولها الغرب إلى بلاد تبني المسارح عند الشعوب الأخرى

لا علاقة لي بما يقوله علماء المشرق وفلاسفتهم ومفكريهم ومؤسساتهم العلمية وعلماء آثارهم وموسوعتهم ووسائل إعلامهم البدائية وكل من يحمل ألف وسام من حديد على ظهره وله ألف حرف أمام اسمه .
أول مسرح تم بناؤه في التاريخ البشري هو مسرح قرطاج ولا أظن أن فرجيليوس اتصل بوحي الاهي ليعرف ذلك .

وأظن ان ما قاله عالم الرياضيات Pythagore عن المعمار بقرطاج عندما زارها وما قاله القس سالفيان الذي زارها عند دخول الوندال كاف لنعرف ان مسرح قرطاج قديم جدا وحتى العلامة ابن خلدون تكلم عن اهل تونس في عهده وكيف كانوا يحاولون قلع الأحجار من المدينة لكنهم في حاجة لعدة أيام لتقلع حجرة واحدة ( أعتذر لا أتذكر المرجع)

( زرت مدينة صيدا في الحرب الأهلية اللبنانية عندما كنت شابا لكن لا أتذكر الكثير من آثارهم فإن هناك مسرح فهو إذا أقدم مسرح بالعالم )
المشرق عرف أب الفنون المسرح قبل ان تكون هناك روما وأثينا .

1 - Oueuvres completes de Virgile
Traduction nouvelle
Par M Charpentier
Eneide
Tome deuxieme
Paris
M DCCC XXXI
ص 34 – 35
2- Quintus Horatius Flaccus
Parisiis
Excudebam Petrus Didot , Natu Major
ANNO VIII – 1800
3 – Oeuvres completes
De M.T.Ciceron
Par Jos-Vict le Clerc
Seconde edition
Tome VIII
Paris
M CCC XXVI
4 – Dictionnaire des beaux arts
Aubin Louis Millin
Tome III
A Paris
M DCCC VI
5 – ُEtudes sur l histoire de l humanite
La Papaute et l Empire
Francois Laurent
Deuxieme Edition
Paris 1865
6 – Dictionnaire de la conversation et de la lecture
M.V. Duckett
Seconde edition
Tome sixieme
Paris
M DCCC LIII
ما هي الكوميديا اللاتينية ان الشيء الوحيد بها هي اللغة اللاتينية ؟

http://numidia.ahlamuntada.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى