NUMiDIA نوميديا
NUMiDIA نوميديا

منتدى ثقافي فكري حواري

.... لقد تمّ حذف مادّة مهمّة من ساحة : أضف كلمة أمازيغية فهل يوجد من بين اعضاء المنتدى من يحتفظ بها
--------- Tfaska n'wen d'tameggast عيد سعيد
أهلا === azul كيف حالك ?=== ?manzakin ماذا تفعل ? === ? matta hetteggd أين تذهب ? === ? mani tild أين أنت ? === ? mani hellid ما بك ؟ === ?matta chyughn عفوا === asorf الى اللقاء === ar timlilit من فضلك === igh as tufit سنة سعيدة === asggas ighodan شكرا === tanmmirt صباح الخير === tifawin ليلة سعيدة === timnsiwin إلى اللقاء === ar tufat تشرفنا بمعرفتك === s waddur tusna nk جيد === iyfoulki مرحبا بكم === ansof iswn إلى وقت آخر === ar tiklit yadn

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ابن حزم : جمهرة من نسب البربر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ابن حزم : جمهرة من نسب البربر في الخميس نوفمبر 18, 2010 12:11 pm

Admin

avatar
Admin
اقتطفنا هذا الفصل الموجز الوارذ ف ذيل كتاب جمهرة أنساب العرب ، وكان موضوع الانساب مهما عند العرب لآنهم بستعلون على غيرهم من الشعوب ويذلونهم بتمجيد انسابهم واستعمال الدين الاسلامي والمفاخرة بان النبي عربي والعرب احتار الله منهم النبي الخ. ولذلك انتحل الكثير من غير العرب من المسلمين النسب العربي للحصول على الوجاهة والمكانة والوظائف السياسية والدينية .



جمهرة من نسب البربر
قال قوم: إنهم من بقايا ولد حام بن بنوح -عليه السلام- وادعت طوائف منهم إلى اليمن، إلى حمير، وبعضهم إلى بر بن قيس عيلان. وهذا باطل، لا شك فيه. وما علم النسابون لقيس عيلان ابناً اسمه بر أصلاً. ولا كان لحمير طريق إلى بلاد البربر، إلا في تكاذيب مؤرخي اليمن.
ورأيت لبعض نسابي البربر أن زناتة هو شانا بن يحيى بن صولات بن ورتناج بن ضرى بن سقفو بن جنذواذ بن يملا بن مادغس بن هوك بن هرسق بن كراد بن مازيغ بن هواك بن هريك بن بدا بن بديان بن كنعان بن حام بن نوح النبي -صلى الله عليه وسلم-: ذكر ذلك يوسف الوراق، عن أيوب بن أبي يزيد مخلد بن كيداد بن سعد الله بن مغيث بن كرمان بن مخلد بن عثمان بن وريمت بن خوبنفر بن سميران بن يفرن بن شانا، وهو زناتة.
قال: وقد أخبرني بعض البربر بأسماء زائدة بين يفرن وشانا.
فولد بر: مادغس، وبرنس. فولد برنس: كتامة، وصنهاجة، وعجيسة، ومصمودة، وأوربة، وأزاداجة، وأوريغ. فولد أوريغ بن برنس: موار ولكل هؤلاء بطونٌ عظيمةٌ جداً.
وولد مادغس: زجيك؛ فولد زجيك: ضرى، ولوى الكبير، ونفوس وأداس؛ فتزوج أم أداس هذا أوريغ بن برنس، والدهوار؛ فدخل نسبه في هوارة. فولد أداس بن زجيك بن مادغس هذا: وشفانة، وأندارة، وهتروقة وصنبرة، وهراغة وأوطيطة، وترهنة؛ وكل هؤلاء اليوم في هوارة. ومن قبائل هوارة: كهلان ومليلة.
وولد ضرى بن زجيك بن مادغس: يحيى، وتمزيت. فولد يحيى بن ضرى بن زجيك بن مادغس: زانا، وهو أبو زناتة؛ وسمجان؛ وورسطف. فولد زانا، وهو أبو زنانة: ورسيج، والديديت، وفريني. فولد فريني بن زانا بن يحيى: برمرختا، ورجلة، ومنجصة، ونمالة. وولد ورسيج بن زانا بن يحيى: بني مسارت، وبني تاجرة، وبني واسين. وولد ورسطف بن يحيى: مكناسة، وأوكنة، وورتناج؛ فولد ورتناج: مكنسة، وبطالسة، وكزنيطة وسدرجة. وولد سمجان بن يحيى: زواغة، وزواوة. مضى ولد يحيى بن ضرى.
وهؤلاء ولد تمزيت بن ضرى: ولد تمزيت: مطمامة، وصدفورة، ولماية، ومدغرة، وصدينة، ومغيلة، وملزوزة، وكشانة، ودونة، ومديونة. مضى ولد ضرى بن زجيك.
وهؤلاء ولد لوى الكبير؛ ولد لوى: نفزاو "بالسين بين الزاي والشين"، ولوى الصغير بن لوى الكبير، تخلفه أبوه حملاً. فولد نفزاو بن لوى: يطوفت. فولد يطوفت: ألهاصة، ومرنيسة، وزهيلة، ومجر، وسوماتة، وزيتم، وورجول، وورغوس، وغساسة، ووردين، ووسيف. فولد ألهاص: دحية، وترغاسن. فولد دحية بن ألهاص بن يطوفت بن نفزاو بن لوى: ملين، ويعون، وورتدين، وترير، ورينويت. وولد ترغاسن ابن ألهاص: ورفجوم؛ فولد ورفجوم: وانجن، وبورغش، وما ايتجدل وكرطا، وونمو، وزجال، وسبيت. مضت نفزاو بن لوى. وولد لوى بن لوى: ماضل، وكطوف؛ وزائر؛ فولد ماضل بن لوى بن لوى؛ غنزورة، وأكورة.
ومن ولد لوى بن لوى: سدراته بنو نيطط؛ ويقال إن مغراو، وهو من زنانة، تزوج أم سدراتة؛ فصار سدراتة أخا أولاد مغراو لأمهم. وولد كطوف: جدانة، ومغاغة. وزعم قومٌ في أوريغ أنه ابن خبور بن المثنى بن المسور، من السكاسك من كندة؛ وذلك كله باطل.
وولد أوريغ: هوار، وملك، ومقر، وفلدان؛ فولد ملك بن أوريغ ستات، وورفل، وأسيل، ومسراتة؛ ويقال لهؤلاء: لهانة. وولد مقر بن أوريغ: ماوس، وزمور، وكبا، ومسرات. وولد فلدان بن أرويغ: قمصانة، وورسطيف، وبياتة، وبل، ويقال إن صهناج ولمط إنما هما ابنا امرأة يقال لها تزكى، لا يعرف لها أب، تزوجها أوريغ؛ فولدت له هوار؛ فهم إخوة لأم.
ومن قبائل وزداجة: مسطاسة. ولزنانة بطونٌ عظيمةٌ كبني برزال، وبني دمر، ومغراوة، وبني صغمار، وغيرهم.
قال لي أبو محمد بويكنى الرزالي الإباضي، وكان ناسكاً، عالماً بأنسابهم: ولد شانا بن يحيى المذكور قبل: الديديت بن شانا. فولد الديديت: ورسيك بن الديديت. فولد ورسيك: الغانا، ولقبه دمر، وزاكيا، وهما شقيقان. فولد زاكيا بن ورسيك: مصرا بن زاكيا. فولد مصرا: يصلتن. فولد يصلتن بن مصرا بن زاكيا: مغراو، جد بني مغراوة؛ ويفرن: وواسين، أمه مملوكة لأم مغراو. وولد الغانا، وهو دمر: وارديزن بن دمر. فولد وارديزن بن دمر: وانتين ابن وارديزن. فولد وانتين بن وارديزن: وزنيد بن وانتين. فولد ونيد بن وانتين: برزال، ويزدرين، وصغمار، ويطوفت، أشقاء؛ وورتانين، وغرزول، وتفورت، أشقاء؛ فبنو ورتانين هم الذين ينتسبون بني دمر.
وكل من ذكرنا معتزلة، حاشا بني برزال وبني واسين، فهم إباضيةٌ. وأما جمهور بني مغراوة وبني يفرن، فسنيةٌ. وذكر لي أن نسابي البربر يزعمون أن سدراتة، ومزاتة، ولواتة، من القبط.
بيوتات البربر بالأندلس
وزداجة: منهم بنو دليم الفقهاء.
ملزوزة: منهم عوسجة، الذي ينسب إليه بلاط عوسجة بسنت برية؛ ومنهم كان إبراهيم بن براح، قاتل أزهر بن مهلب المولد، الفارس المشهور الذكر من أهل والبة، من عمل شنت برية.
مغيلة: منهم بنو الياس، رهط الوزير أحمد بن الياس، وبنو زروال الأمراء بالمنتانية.
مكناسة: منهم بنو وانسوس، رهط الوزير سليمان بن وانسوس.
زناتة: منهم بنو الخروبي، وأصلهم من لقنت. وبنو الليث من شنت فيلة، منهم: يحيى بن محمد بن عبد الله بن عبد الملك بن هاشم بن الليث بن شبل بن إيلاف بن بلاغ بن مسرة بن زانا؛ ويذكرون أنهم موالي الوليد بن عبد الملك. ومن زنانة أيضاً: بنو عزون، الأمراء بشنت برية؛ أخبرني الأمير عبد الرحمن بن عزون أنهم ولد سعيد، الذي ينسب إليه فحص سعيد بقرب شوذر، وهم قتلوا ثابت بن عامر المديوني.
أمراء الثغر: بنو هذيل، ليسوا من بني رزين، لكن من مديونة. بنو عبدوس: من سرتة، من صدينة. بنو غزلون: من تيروال. بنو عميرة: من شاطبة، من ألهاصة من نفزة. بنو رزين: بالسهلة. بنو ذي النون: بوبذة. بنو فرفرن: من ماردة؛ ومدلين: من هوارة. بنو نبيه وبنو أبي الأخطل: من شذونة. بنو الفرج؛ من وادي الحجارة. بنو مضى، من قصر المنتانية. بنو الياس: من شذونة من مغيلة، حاشا بني أبي الأدلم؛ فلا أدري ممن هم.
الأمراء أيضاً: كان الأمراء بالثغر، ثم بشنت برية ووادي الحجارة خاصةً من البربر، بنو غزلون: بتيروال. وبلال: من ألهاصة من نفزة. بنو رزين بالسهلة، من هوارة. بنو ذي النون بوبذة، من هوارة. بنو قنة: من هوتوتة. بنو الفرج بوادي الحجارة: من مصمودة. بنو عزون: من زناتة. بنو أبي الأخطل: من ملزوزة. بنو أبي الأدهم. بنو مضى: من مصمودة. بنو زروال: من مغيلة. بنو هذيل: من مديونة. بنو عبدوس: من...... بسرتة. بنو عميرة بشاطبة، من ألهاصة. بنو أران: من مصمودة.
وكان الأمراء بها من المولدين أيضاً: بنو قسى بتطيلة، ووناط، وأرنيط وبنو عمروس بوشقة. وبنو شبراط، وهم بنو الطويل، بوشقة وبربشتر.
وكان الأمراء بالثغر من العرب: بنو المهاجر من تجيب خاصةً: أصلهم دروقة وقلعة أيوب؛ ثم ملكوا سرقسطة وغيرها.
مديونة: منهم كان ثابت بن عامر المديوني، خال بني ذي النون. والأمراء المعروفون ببني هذيل بشنت برية ليسوا بني رزين، لأن بني رزين إنما هم من هوارة بلا شك؛ وكان نفر منهم بقرطبة: بنو الزجالي الوزراء. والقاضي منذر بن سعيد سوماتي. وبنو الخليع بتاكرنا؛ وصاحب أم جعفر بالجوف، وهو زغلل بن يعيش بن فرانك، الذي ينسب إليه مسجد فرانك بقرطبة، بن لب بن خالد. منهم، ثم من ألهاصة بن يطوفت بن نفزاو: بنو طرينة ابن عزلون، أمراء تيروال. وبنو عميرة بشاطبة. وبنو نعمان بشنت برية، رهط عامر بن فرج بن نعمان.
هوارة: منهم كان بنو القمراطي، جيراننا في الجانب الغربي، وقد بادوا، وكان آخرهم فتى يكنى أبا معدن، اسمه طالوت بن بسطام بن العاصي، غاب وانقطع خبره. ومنهم: بنو ذي النون، أمراء أقليش ووبذة. ومنهم: بنو رزين، أمراء السهلة. ومنهم: بنو فرفرين، ولاة مدلين، وكان لهم ثروةٌ وعدد، منهم: خطار بن سعد بن فرفرين، وأبو عمرو بن هاشم بن فرفرين، وعمهما خير بن فرفرين، كلهم ولي مدلين. ومنهم: بنو جهور المرشانيون، وهم من ولد أبي موسى عبد الرحمن بن موسى الفقيه، المشبه بالشعبي في زمانه؛ وكان لهم عدد وثروةٌ، وبقيت منهم الآن بقيةٌ صالحةٌ.
ملزوزة: منهم بنو تيه الأمراء بشنت برية؛ وبنو أبي الأخطل الأمراء بها؛ وآل عامر بن وهب، الذي كان صاحب وبذة وأعمالها؛ فثار عليه موسى بن ذي النون، فقتله، وضبط البلد.
مصمودة: منهم كان بنو سفيان بن عبد ربه الحاجب، وقد بادوا، فما أعلم منهم بقيةً؛ وبنو يحيى بن كثير، صاحب مالك، وكانت لهم ثروةٌ وعددٌ، وقد بقيت لهم بقية يسيرة. وبنو طريف من أشونة، ومنهم كان الذي تنبأ ببراغواطة؛ فاتبعوه على دينه. ومحمود؛ وجميلة أخته المشهورة بالشجاعة والنجدة والفروسية ولقاء الفرسان ومبارزتهم في العساكر؛ وهما ابنا عبد الجبار بن زاقلة القائم بماردة. وبنو دانس بن عوسجة، كانوا أصحاب قلنبيرة، وإلى جدهم ينسب قصر أبي دانس بالجوف؛ ومسعود بن تاجيت بن محمد بن تاجيت بن مناع بن مسعود بن الفرج بن راشد، صاحب ماردة هو وأبوه وجده؛ وكانوا أصحاب قورية ولجدانية؛ ففروا، إذ غلب النصارى على تلك الجهة؛ وبنو مضى بن تيهلت الأمراء، بقصر مضى؛ وبنو سالم، الذين تنسب إليهم مدينة سالم، وتنسب مدينة الفرج إلى ابنه الفرج بن سالم؛ ومنهم: أبو جعفر المعروف بالتميمي صاحبنا -رحمه الله- وهو تميم بن عبد الله بن محمد بن يوسف بن الفرج، الذي تنسب إليه مدينة الفرج، ابن سالم، الذي تنسب إليه مدينة سالم، ابن ورعمال بن وكذات بن أكلله بن مقر بن أكلله بن مسالة بن ناكور بن يوطافان بن مسقاط بن مصاذ بن مصمود، وهم موالي بني محزوم وكان لأبي جعفر؛ ابنان بطرسونة، التي بقرب تطيلة، في الثغر، وهما: عبد الله، وأحمد؛ وعقبه بها.
أوربة: منهم كان الذي ولى اليشة، وهو صبرون بن شبيب؛ ثم وليها ابنه وكيل بن صبرون؛ ثم عزله عبد الرحمن بن محمد الناصر.
زواوة، من كتامة: منهم بنو مشرف الشقنديون. ومن كتامة أيضاً: بنو مهلب، الذين كانوا أصحاب قرذيرة وأشبرغيرة من عمل إلبيرة؛ ومنهم كان محمد بن مهلب، كاتب مفرج الوزير؛ وبنو قاسم أصحاب البونت، وهم ينتمون فهريين بالحلف.
صنهاجة: منهم بنو الغليظ، رهط أبي عبد الله محمد بن عبد الأعلى الأديب -رحمه الله-؛ وبنو دراج، رهط الشاعر أبي عمرو أحمد بن محمد بن دراج القسطلي؛ كان منهم محمد بن العاصي بن أحمد بن سليمان، من ولد ذر بن عيسى بن دراج. ومنهم ببلكونة: يحيى بن ضريس، الذي صدم ابن حفصون، فأبطل يده بالضربة المشهورة؛ فلم يأكل ابن حفصون بيمينه بعدها، وعاش بعد ذلك نحو ثلاثين سنة. ومنهم بأشونة: بنو عبد الوهاب، وهم من ولد ميمون بن أبي جميل، وهو ابن أخت طارق بن زياد؛ وكانت لهم ثروةٌ وعددٌ؛ وكان منهم قوادٌ وكتاب وفقهاء، وقد خملوا؛ فما بقي منهم من يعرف إلا رجلٌ له رحلة، حج وطلب العلم والرواية والقرآن، وهو اليوم خطيب جامع قرطبة، والمقريء فيه، وهو: عبد ابن محمد بن عبد القدوس بن يوسف بن أحمد؛ وبنو طاهر بن مناع، من أشونة.

http://numidia.ahlamuntada.com

2 رد: ابن حزم : جمهرة من نسب البربر في الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 9:02 pm

tarek2022


أقلدون A Gildun
شكرا على هذه التوضيحات ، لكن هل يعني هذا أننا مستقلون تماما عن العرب ؟؟ أي أننا لا نمت لهم بصلة من الناحية العرقية ؟ sunny

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى