NUMiDIA نوميديا
NUMiDIA نوميديا

منتدى ثقافي فكري حواري

.... لقد تمّ حذف مادّة مهمّة من ساحة : أضف كلمة أمازيغية فهل يوجد من بين اعضاء المنتدى من يحتفظ بها
--------- Tfaska n'wen d'tameggast عيد سعيد
أهلا === azul كيف حالك ?=== ?manzakin ماذا تفعل ? === ? matta hetteggd أين تذهب ? === ? mani tild أين أنت ? === ? mani hellid ما بك ؟ === ?matta chyughn عفوا === asorf الى اللقاء === ar timlilit من فضلك === igh as tufit سنة سعيدة === asggas ighodan شكرا === tanmmirt صباح الخير === tifawin ليلة سعيدة === timnsiwin إلى اللقاء === ar tufat تشرفنا بمعرفتك === s waddur tusna nk جيد === iyfoulki مرحبا بكم === ansof iswn إلى وقت آخر === ar tiklit yadn

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

هل العربية لغة أهل الجنة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 هل العربية لغة أهل الجنة؟ في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 9:50 pm

kutamien


أقلدون A Gildun
هل العربية لغة أهل الجنة؟


هذا السؤال سبق وأن طرح على ابن تيمية، على الشكل التالي: بما يخاطب الناس يوم البعث؟ وهل يخاطبهم الله تعالى بلسان العرب؟ وهل صح أن لسان أهل النار الفارسية، وأن لسان أهل الجنة العربية؟1، فأجاب: لا يعلم بأي لسان يتكلم الناس يومئذ، ولا بأي لغة يسمعون خطاب الرب جلا وعلا، لأن الله تعالى لم يخبرنا شيئا من ذلك، ولا رسوله عليه السلام، ولم يصح أن الفارسية لغة الجهنميين، ولا أن العربية لغة أهل النعيم الأبدي، ولا نعلم نزاعا في ذلك بين الصحابة رضي الله عنهم، بل كلهم يكفون عن ذلك، لأن الكلام في مثل هذا من فضول القول، ولا قال الله تعالى لأصحاب الثرى، ولكن حدث في ذلك خلاف بين المتأخرين.
فقال ناس: يتخاطبون بالعربية.


و قال آخرون: إلا أهل النار، فإنهم يجيبون بالفارسية، وهي لغتهم في النار.
وقال آخرون: يتخاطبون بالسريانية، لأنها لغة آدم، وعنها تفرعت اللغات.
وقال آخرون: إلا أهل الجنة فإنهم يتكلمون بالعربية.
وكل هذه الأقوال لا حجة لأربابها لا من طريق عقل ولا نقل، بل هي دعاوى عارية عن الأدلة، والله سبحانه و تعالى أعلم وأحكم2.
و قد وردت في هذا الباب مجموعة من الأحاديث، وهي كالتالي:
عن العلاء بن عمرو الحنفي يحيى بن يزيد الأشعري عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس رضي الله عنهما،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أحبوا العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي 3، وفي رواية أخرى ولسان أهل الجنة عربي4.


وهذا الحديث قد تفرد به العلاء بن عمرو عن يحيى بن يزيد5، وقد رفضه حتى ابن تيمية الذي يقدس العرب، إذ قال: وأبو الفرج الجوزي، ذكر هذا الحديث في الموضوعات، وقال: قال الثعلبي: لا أصل له، و قال ابن حبان: يحيى بن زيد يروي المقلوبات عن الأثبات، فبطل الاحتجاج به و الله أعلم6، و قد سلف التحدث عن العلاء بن عمرو الحنفي.
وروى الحاكم في مستدركه، عن محمد بن الفضل عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: احفظوني في العرب لثلاث خصال، لأني عربي، والقرآن عربي، ولسان أهل الجنة عربي”7. ومحمد بن الفضل سلف التحدث عنه.
وروى البخاري في التاريخ الكبير: عن محجن بن عبد الرحمن الكوفي أن النبي صلى الله عليه و سلم خرج على أصحابه وهم يقولون لسلمان: ما نسبك؟ فقال سلمان: ما نسبة رجل خلق من التراب وإلى التراب يعود، إن ثقلت موازيني فما أكرم نسبي، وإن خفت موازيني فما أذل نسبي، ثم أصحهما الآية: فمن ثقلت موازينه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ويحك يا سلمان، أحبب العرب لثلاث نبيك عربي وقرآنك عربي ولسانك في الجنة عربي8.
وهذا الحديث يفتقد للسند، ويدل النص القرآني على بطلانه .


1– مجموعة الفتاوى، لابن تيمية، المجلد الثاني مجمل و مفصل الاعتقاد، ص445.
2 – نفسه.
3– المعجم الكبير، للطبراني،الجزء 11، ص 185.
4– المعجم الأوسط، للطبراني،الجزء الخامس، ص369.
5– شعب الإيمان،للبيهقي،الجزء الثاني، ص 230.
6– اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم، لابن تيمية، ص158.
7– المستدرك على الصحيحين، للحاكم،الجزء الرابع،ص 98.
8– التاريخ الكبير،للبخاري،الجزء الثامن، ص 4.



سمير الكتامي القسنطيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى