NUMiDIA نوميديا
NUMiDIA نوميديا

منتدى ثقافي فكري حواري

.... لقد تمّ حذف مادّة مهمّة من ساحة : أضف كلمة أمازيغية فهل يوجد من بين اعضاء المنتدى من يحتفظ بها
--------- Tfaska n'wen d'tameggast عيد سعيد
أهلا === azul كيف حالك ?=== ?manzakin ماذا تفعل ? === ? matta hetteggd أين تذهب ? === ? mani tild أين أنت ? === ? mani hellid ما بك ؟ === ?matta chyughn عفوا === asorf الى اللقاء === ar timlilit من فضلك === igh as tufit سنة سعيدة === asggas ighodan شكرا === tanmmirt صباح الخير === tifawin ليلة سعيدة === timnsiwin إلى اللقاء === ar tufat تشرفنا بمعرفتك === s waddur tusna nk جيد === iyfoulki مرحبا بكم === ansof iswn إلى وقت آخر === ar tiklit yadn

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اللغة و الدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 اللغة و الدين في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 1:20 am

kutamien


أقلدون A Gildun
أزول, سلام ربي فلاون

إنّ رّقي اللغة يرجع إلى مدى مدنية الناطقين بها وكثرة إبداعاتهم الأدبية و العلمية والصناعية وليس إلى كتاب سمّاوي أُنزل بها، فالكتاب ُينزّل بلسان النّبي الموحى إليه والقوم المرسل إليهم وليس لأسباب تفوّق لغته على لغات أخرى، والقرآن يشير إلى ذلك في عدة آيات.

ولذلك نجد مثلا أنَّ الإنجيل أُنزل بالآرامية بالرغم أن عيسى عليه السّلام عبراني ، وسبب ذلك أنّّ اللغة آلآرمية هي التي كانت منتشرة أكثر من العبرية أثناء تلك الحقبة الزمنية وفي تلك المنطقة، رغم وجود الرّّوم في نفس المنطقة التي كانت لغتهم اللاتينية أكثر رُُّّقي و تطوّر من الآرامية والعبرية، لأن الخطاب الإلاهي موجّه لعامة النّاس لكي يُفهم و يُستوعب من طرف الجميع وبدون إستثناء مع مراعاة إمكانياتهم وتفاوتاتهم العقلية واللغوية والإستوعابية.

بالمفهوم الحالي الكتاب المقدّس يُنزٌل بالعامية، و ليس باللغة الأكاديمية التي تستوجب دخول النّاس إلى المدرسة لتعلّمها، فلأصل في الخطاب الإلاهي هو الفهم المطلق. ومنه فاللغة العربية أنذاك كانت هي عامية قريش.

إنّ الإعجاز اللغوي للقرآن ليس سببه اللغة العربية بعينها، و إنّما لأنّه كلام الله القادر على كل شيء فلا يُعجزه شيء، فلذلك فلا يمكن أن نتصوّر أنّ الكتب الأخرى المنزّلة باللغات الأخرى و الغير المحرّفة أقل إعجازا منه، فهي أيضا لها إعجاز لغوي كالقرآن لأنّها أيضا من كلام الله.

الدين السّماوي جاء ليصحح المعتقدات لا لطمس الهويات
الإسلام دين التوحيد لا التعريب
الإسلام ديني و الأمازيغية هويتي ولغتي و العربية لغة صلاتي


سمير جيجل ـ قسنطينة الكتاميتين. تنميرث

2 رد: اللغة و الدين في الأربعاء سبتمبر 28, 2011 1:42 am

tarek2022


أقلدون A Gildun
أعجبتني آخر ثلاثة أسطر ، شـكـرا أخي kutamien

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى